الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

ملاحظات
الله بلخير وحياكم الله!
آخر المساهمات
الإثنين ديسمبر 25, 2017 11:55 pm
الأحد يونيو 11, 2017 1:56 am
الأحد يونيو 11, 2017 1:50 am
الأحد يونيو 11, 2017 1:49 am
الأحد يونيو 11, 2017 1:46 am
الجمعة أكتوبر 04, 2013 1:52 pm
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 5:14 am
الخميس أغسطس 15, 2013 3:58 pm
الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 16, 2013 9:52 pm

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

ســـــلالـــــــة الاجـــــــــــــــــــود

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:21 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


الدوله الجبريه أو الاجوديه:


سلالة اجود


الخليف ، الصبيخة ، المناع


كثير من الكتاب من وقع في اخطاء حسبوها بسيطه بنظرهم ولا كنها غيرت مجرى الامور الى حد كبير


وكثيرا منهم من ينقل المواضيع بدون أي تدقيق او تنسيق الى المنتديات


ومن المواضيع التي وقعت ضحية لهذه الاخطاء موضوع بن اجود وانتسابهم القبلي


فمنهم من نسبهم الى غزيه ومنهم من نسبهم الى الدوله الجبريه وكلنا نتطلع الى الحقيقه ونبحث عن الصحيح


والصحيح ان بن اجود هم نسل ملوك الاحساء الذين حكموا الاحساء لفتره طويله من الزمن وأن غزيه هي امة ربت ثلاث اولاد هم مسعود وسيف وحارثه ولا دخل للاجود في ذالك الامر


وعند مخاطبة الفرد منهم ينادى ببن اجود وهذا مربط الفرس :

1- غانم بن وثال بن اجود أو غانم بن وثال الاجودي وليس الاجود فالاجود جمع الاتحاد
2- مناع بن منيع بن سالم بن اجود
3- سيف بن اجود
4- صبيخه بن غانم بن وثال بن اجود
5- خليف بن غانم بن وثال بن اجود
و كشهاده للكاتب العزاوي والضاهري وبن بسام فقط لمسوا الصحيح والحقيقه عندما نسبوهم الى سلالة ملوك الدوله الجبريه
وكذالك نلاحظ بأن ابناء اجود ليسو بكثيرين فلو كانو ابناء غزيه كما زعم من البعض لكانوا بالالاف بل الملايين كمثل القبائل الاخرى وليسو بالمئات كما هو الحال الان.
كما نلاحظ ان منيع ووثال هم ابناء اجود الذين نزحوا الى الشاميه ببادية العراق عندما هلك اسلافهم وسكنوا عين الدلهميه وخير دليل عندما كان يردد الامير وثال مقولته الشهيرة:

احنا البخت صاير لنا صايه وبيوض لنا رايه


احنا بيت الكرم والاجوديه أنا بن وثال راعي الدلهميه


لاتقول اليوم وديه وبيوتنا للضيف مبنيه


وقال : العويض العجمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ثناءا على الجبور

يستاهلالجبري ثلاثين فنجال
= ومن الشحم يدعى على كل حايل

يستاهل البيضاء معكل منزال
= سجوا بها يا راكبين الرحايل

ما عاد خلى راعي الكيل يكتال
= ولا طاع شور مكثرين العذايل

ابناء اجود:
يتنقسمون إلى خمسة أفخاذ رئيسية، ثم تنقسم إلى عدة بطون، وسنتكلم إنشاء الله تعالى، أولاً عن نسب هذه القبائل وسبب التسمية، ثم سنذكر سيرة بعض أجدادهم، الذين حكموا الأحساء والقطيف.
نسب ابناء اجود:

تنتسب هذه القبائل إلى جدهم الملك (أجود بن زامل الجبري العقيلي العامري القيسي العدناني)، وسنذكر نسب كل قبيلة على حداً، في ذكر القبيلة لاحقاً إنشاء الله تعالى، كما يذكر بعض الناس وبعض الكتب روايات خاطئه في نسبهم، فمثلاً يذكر أحد الكتاب أنهم يعودون بنسبهم إلى شمر الطائية وهذا خطأ، وسنذكر سبب هذه التسمية الخاطئه لاحقاً إنشاء الله تعالى، ويذكرون أنهم من بني خالد، وهذا خطأ جسيم فهناك تشابه في الأسماء، ففي قبيلة بني (خالد) فخذ منهم يقال لهم (الجبور)، وأما قبيلة الأجود فنسبهم يعود إلى(آل جبر)، فهنا أوجه التشابه بالاسم فقط، فلقد اختلط الأمر على بعض الناس، فوضعوا (آل جبر) مع (الجبور) من بني (خالد)، وكما كان اسم الرجل الواحد من (آل جبر) هو (الجبري)، وكان اسم الرجل الواحد من (الجبور)هو(الجبوري)، ودليل ذلك قول الشاعر العدناني (جعيثن اليزيدي) يمدح الملك (مقرن) بقوله:

)ونجد رعا ربعـي زاهي فلاتها *** على الرغم من سادات لام وخالد)
(وسادات حجر من يزيد ومزيد *** قد اقتادهم قود الفلا بالقلائد.)
وهذا دليل على من يقول أنهم من بني (خالد)، فلو كانوا من بني (خالد) كما يقولون لما أورد ذكرهم الشاعر، وكان هم سادات بني (خالد)
(سبب تسميتهم بأبن اجود)
لقد تسمت هذه القبائل بقبائل (بأبن اجود)، لكون (أجود بن زامل) أعظم أجدادهم، الذين ينتسبون ويعودوأليه، وكما أن من كثرة كرمهم يطلق عليهم الأجودي، لأنهم يجودون بكل ما لديهم وما يملكون لكي يكرمون الضيف، ويوفونه حقه وحق الضيافة، ثم أصبحوا مثالاً يحتذا بهم في الكرم، فيقول الناس فلان أجودي)، لشدة كرمه وكثرة عطاءه لضيوفه وطيبه قلبه وتسامحه مع الناس.
(1)- كتاب الأسر الحاكمة في الأحساء- القسم الأول – ص( 310- 311 )- لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.
سيرة أجداد بن اجود الملوك:
وأما عن أجداد (بن اجود) فهم من ملوك الحساء والقطيف، والتي كان حدودها في ذلك الوقت من ناحية (الشمال يبدأ من الموصل، والجنوب من عمان وبعض أجزاء من اليمن، وفي الشرق جزر البحرين والخليج العربي، وفي الغرب تصل الحدود حتى شمال نجد، وجبل شمر)، فكانت من أكبر الممالك في ذلك الوقت، ولقد سميت دولة أو مملكة (آل جبر)، نسبتا ً إلى جدهم مؤسس الدولة( جبر بن حسين بن ناصر بن عقيل بن عامر بن صعصعة بن هوازن من قيس عيلان من مضر العدنانية)، بعد أن أخذها من الجراونة (القرامطة) في شهر رمضان من سنة(521هـ - 1318م)، ويعد هذا تأسيس لدولتهم التي سقطت بعد أربعة قرون وتسعة وسبعين سنة من قيامها وكان ذلك على يد الأتراك.
وهكذا نعرف مرجع هذه القبيلة العريقة، التي وجدت من قبل الإسلام، وظلت في صدر الإسلام، حتى تحولوا من البدو إلى الحكم والممالك والدول أي حياة الحضر، ولا كن عادوا إلى البدو بعد سقوط المملكة، ولقد أخطئ بعض المؤلفون والمؤرخون والباحثون، أن ينسبوهم إلى غزية من هوازن من العدنانية) وهذا خطئ لا يؤخذ به.

بعد ما توجه أعقاب الملك أجود بن زامل إلى العراق أشاعوا
أنهم من شمر الطائية لتظليل السلطات العثمانية التي كانت تطاردهم لقتلهم
ليتأكدوا أنهم لن يعودا إلى حكم الأحساء، ثم أسسوا هناك حلفاً بين العشائر الموجودة في المنطقة، ويعرف هذا الحلف بحلف ( الثلث )، وسمي بهذا الاسم الأنه أقيم بين ثلاث قبائل وهي الأجود- وبني مالك - وبني سعيد)، ولقد سمي أعقاب الملك أجود بن زامل باسمه، الأنه كان أعظم أجدادهم، ويتكونون من خمسة أفخاذ هي(الوثال و الخليف و الصبيخة وأولاد علي والمناع )، وكانت المشيخه في بيت الوثال، وبعد وفات وثال انتقلت المشيخه إلى ابنه (خليف) أكبر أبنائه، فكان هذا الحلف هو البذرة وأول أساس لقيام حلف آخر أكبر وأقوى بين قبائل المنطقة الأخرة، وهي التي كانت أقليات والتي كانت في طورها الأول، وكان هذا الحلف بين ابن اجود) وعدة قبائل،) من سميت الأجود وجعلوا رايتهم في الحرب(البيرق) هي ( بيوض) وسميت هكذا الأن لونه أبيض، وأعطيت إلى شيخ الخليف (ومزال عند قبيلة الخليف)، وجعلوا نخوتهم هي(منشى)، وهذه القبائل هي ما سنذكره لاحقا و الإمارة في أجود في أربع بيوت هي ال وثال وال صبيخه وال خليف وال مناع
فان كانت أجود امارة فكيف يكون عليها امير غير امرائها الرئاسة والمشيخة العامة منذ قرون عديدة وحتى قبل تشكيل اتحاد المنتفق بفترة طويلة .
2-
4- الوثال أشهر بطن من بطون قبيلة أجود والذي يعتبر أصل أجود وفيه 3- اذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن
(كتاب عشائر العراق)
ذالك لكثرة هذه القبائل والعشائر .


منيع بن سالم غانم بن وثال
))المناع)))) الخليف_الصبيخه))
^ ^
))السند – السنيد – المسافر – العقيل)) ((الجيش_العلي_الحيدر_الدغيم_ال عبدالله_الزين))

هؤلاء هم الاجود ي الذين لطالما ظلموا من التاريخ ومن كتاب التاريخ
سلالة غانم بن وثال بن اجود :
أشهر بطن من بطون قبيلة اجود والذي يعتبر أصل الأجودي وفيه الرئاسة والمشيخة العامة، حتى وفات الشيخ:وثال بن أجود
وكان هم الشيوخ قبل تشكيل اتحاد المنتفق بفترة طويلة، وقد تفرع من هذا البطن اليوم العديد من العشائر والحمائل منهاالصبيخة، ابنائهم الجيش العلي .العبدالله . الزين الخليف ابنائهم المسلم.السلامه. الفياض. الدغيم. الحيدر وقد تنافس على المشيخه كل من ابن صبيخه وابن خليف وهم أبناء شيخ الأجودي العام وثال وأخذها أبنه الأكبر خليف وظلت المشيخة في ذريته

ســـــلالـــــــة الاجـــــــــــــــــــود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
قبيلة الاجود :: قبيله الاجود :: موقع قبيلة الاجود :: تاريخ الاجود